كونيل شارما: العمل من المنزل يحسن تكامل حياة الموظفين ورفاهيتهم

ex

قدّم كونيل شارما، مدير قطاع الموارد البشرية في مصر والشرق الأوسط في مصر والشرق الأوسط في شركة يونيليفر تقييمًا للتحديات التي تواجه إدارات الموارد البشرية في مصر مع إمكانية اعتماد العمل عن بعد، ودور الموارد البشرية في الشركات أثناء جائحة كورونا، وأكثر خلال هذا الحوار:

• كيف أثرت الظروف الاقتصادية العالمية على أقسام الموارد البشرية في مصر؟
ترجع أغلب التحديات الرئيسية التي تواجهها إدارة الموارد البشرية إلى عوامل خارجية مثل الظروف الاقتصادية، فخلال الظروف الاقتصادية التي شهدتها مصر وبسبب الحرب في أوكرانيا، أثّر التضخم المرتفع على الصحة المالية للقوى العاملة، لذا قدمت الشركات ما في وسعها للتخفيف من تأثير التضخم، ودعم موظفيها من دون إحداث اضطرابات كبيرة في أداء الأعمال.

• كيف تقيّم تأثير الوضع العام للموارد البشرية في مصر وشغفهم بالعمل منذ جائحة كورونا؟
منذ ضربت جائحة كورونا العالم، لعبت إدارات الموارد البشرية دورًا لا غنى عنه في الشركات، إذ ركزت بلا كلل على دعم الموظفين في حياتهم الشخصية وصحتهم العامة، من خلال تفعيل طرق العمل المرنة وتشجيع القوى العاملة للتغلب على أي تحديات يواجهونها، وقد شعرت فرق الموارد البشرية لدينا بوجود هدف كبير ورأينا أن ذلك يؤثر على أداء الشركات بشكل إيجابي.

• كيف تقيم تجربة العمل من المنزل؟ وهل يمكن تبنّيه في مصر تحديداً خاصة مع تزايد الضغوط الاقتصادية؟
اعتمدت العديد من الشركات في مصر بالفعل العمل من المنزل، ونحن في يونيليفر Unilever الآن نعتمد نموذج هجين، إذ يحضر الموظفون إلى المكتب يومين في الأسبوع، وقد أصبحت شركات التكنولوجيا الكبيرة في جميع أنحاء العالم، أيضا، رائدة الآن في نبني العمل الكامل عن بُعد وأعتقد أن الأمر سيشمل الجميع، وإذا تم تطبيق العمل عن بعد بشكل صحيح، فإنه سيساعد في تحسين تكامل حياة الموظفين ورفاهيتهم بصورة عامة. يمكن أن يساعد أيضًا في تقليل تكلفة تشغيل مكتب كبير.

• ما هي الفوائد الإضافية التي يمكن أن تقدمها إدارات الموارد البشرية للعاملين للحفاظ على وتيرة العمل؟
ينصب التركيز الرئيسي للموارد البشرية كما في اسمه دائمًا على الأشخاص، من تطوير المواهب ورعايتها من خلال برامج التعلم والتطوير، وتقديم المنافع والدعم للمساعدة في تحسين رفاهيتهم، وخلق البيئة المناسبة والشاملة والمتنوعة لهم للنمو وتقديم أفضل ما لديهم إلى مكان العمل، ودفع ثقافة النمو التي تحسن الأداء واستكشاف نماذج العمل المستقبلية لدعم الكفاءات في العثور على نموذج العمل الذي يناسبهم. كل هذا وأكثر من أجل رعاية موظفينا ودعم أداء الأعمال.