أبرز قرارات الشركات الأمريكية لتسريح الموظفين منذ بداية 2023

ex

أبرز قرارات الشركات الأمريكية لتسريح الموظفين منذ بداية 2023

شملت موجة التسريحات للموظفين عددا كبيرا من الشركات الأمريكية منذ بداية السنة ولم تسلم منها شركات كبرى بسبب المشهد الضبابي في الاقتصاد العالمي، وهذه أبرز التسريحات منذ بداية 2023:
التسلسل الزمني
22 مارس

قال الرئيس التنفيذي لمنصة التوظيف Indeed، كريس هيامز، في بيان إن التخفيضات قد تؤثر في نحو 15% من موظفيها الذين يزيد عددهم على 14600 موظف من “كل فريق تقريبًا”، مشيرًا إلى أن التخفيضات تأتي مع تباطؤ سوق العمل بعد “طفرة ما بعد كوفيد-19 الأخيرة”، محذرًا أنه من المرجح أن تنخفض إيرادات شركات التكنولوجيا في العامين الماليين 2023 و2024.

20 مارس

أعلنت شركة Amazon التي لديها نحو 1.5 مليون موظف، أنها ستخفض 9 آلاف وظيفة من أقسام الإعلانات، وخدمات الويب، وتجربة العملاء، والحلول التكنولوجية (PXT) ومنصات Twitch، بعد جولتين من عمليات التسريح منذ يناير التي أثرت في 18 ألف موظفًا.

14 مارس

أعلن الرئيس التنفيذي لشركة Meta، مارك زوكربيرغ، أن شركة التواصل الاجتماعي ستخفض 10 آلاف من موظفيها البالغ عددهم نحو 87 ألف موظف (نحو 12% من قوتها العاملة) على مدار الشهرين المقبلين، وستلغي 5 آلاف وظيفة جديدة أخرى لم تُشغل، ليصل إجمالي تقليص عدد الوظائف في ميتا منذ نوفمبر إلى 21 ألف، وارتفع سهمها بنسبة 4%.

9 مارس

تخطط شركة Lockheed Martin لتسريح 176 موظفًا من قسم طائرات الهليكوبتر سيكورسكي في ولاية ماريلاند، وفقًا لإخطار تعديل العمل وإعادة التدريب المقدم إلى وزارة العمل في ولاية ماريلاند. كان لدى لوكهيد مارتن 116 ألف موظف الشهر الماضي، وفقًا لـ PitchBook.

8 مارس

تخطط شركة Hunter Douglas لتسريح 361 من موظفيها البالغ عددهم نحو 23 ألف موظف، كما أعلنت الشركة في إيداع أنها ستغلق منشأة في كمبرلاند بولاية ماريلاند، حسبما ذكرت صحيفة كمبرلاند تايمز نيوز.

6 مارس

أعلنت Atlassian أنها ستسرح 500 موظف بدوام كامل أو ما يقارب 5% من موظفيها، في ملف هيئة الأوراق المالية والبورصات. أشار الرئيسان التنفيذيان مايك كانون بروكس وسكوت فاركوهار إلى “بيئة الاقتصاد الكلي المتغيرة والصعبة” في مذكرة داخلية، مضيفين “نحن بحاجة إلى المضي قدمًا في إعادة توازن المهارات التي نحتاج إليها لتنفيذ أولويات شركتنا بشكل أسرع”.

6 مارس

أعلنت الرئيسة التنفيذية لقناة الراديو SiriusXM، جينيفر ويتز، في مذكرة للموظفين أن تسريح العمال سيؤثر في 8% من موظفيها البالغ عددهم 6 آلاف موظف (نحو 475 وظيفة) وسيشمل “كل قسم تقريبًا”، إذ يحاول المديرون التنفيذيون “الحفاظ على شركة مربحة بشكل مستدام” وسط “البيئة الاقتصادية غير المؤكدة اليوم”.

1 مارس

من المتوقع أن تؤثر تخفيضات Citigroup في أقل من 1% من موظفي الشركة البالغ عددهم نحو 240 ألف موظف، حسبما ذكرت مصادر مطلعة على الأمر لبلومبرغ، بعد أن قلّصت الشركة 50 موظفًا في نوفمبر.

1 مارس

قالت المتحدثة باسم شركة Thoughtworks لاستشارات البرمجيات مقرها شيكاغو، ليندا هوريوشي، لموقع TechCrunch إن الشركة ستخفض 4% من موظفيها العالميين البالغ عددهم 1250 موظفًا تقريبًا في خطوة تهدف إلى “دعم النمو المستقبلي للأعمال”، بعد توقع الشركة في الربع الأول أن تنخفض الإيرادات أكثر من 5% عن الربع الأول من العام الماضي.

1 مارس

ستؤثر تخفيضات Waymo في 8% من قوتها العاملة، حسبما ذكرت مصادر مطلعة على الأمر لرويترز وThe Information، ليصل العدد الإجمالي للموظفين المسرحين في الشركة هذا العام إلى 209، بعد أن أعلنت شركتها الأم Alphabet – وهي أيضًا الشركة الأم لشركة Google – عن جولة ضخمة من عمليات التسريح التي ستؤثر فيما يقارب 12 ألف موظف.

28 فبراير

قال مصدر مطلع لرويترز إن التخفيضات في General Motors ستصل إلى “المئات” من الموظفين، في حين ذكرت صحيفة ديترويت نيوز أن العدد قد يطول نحو 500 من موظفي الشركة البالغ عددهم 167 ألف موظف.

27 فبراير

قالت مصادر مطلعة على الأمر لصحيفة نيويورك تايمز إن شركة Twitter بدأت تسريح 200 من موظفي الشركة المتبقين البالغ عددهم ألفي موظف في أحدث جولة من تخفيضات الوظائف في منصة التواصل الاجتماعي، وذلك بعد أسابيع فقط من تعهد الرئيس التنفيذي إيلون ماسك “بتحقيق الاستقرار في المنظمة” بعد عدة جولات من التسريح في الخريف الماضي أسفرت عن خفض عدد موظفي الشركة الذين كان يبلغ عددهم 7500 موظف إلى أكثر من النصف.

27 فبراير

أكدت شركة Cerebral أن الشركة الناشئة للصحة العقلية ستخفض 15% من قوتها العاملة (نحو 285 موظفًا) في بيان إلى فوربس، قائلة إن عمليات التسريح هي جزء من خطة إعادة الهيكلة، وهي الجولة الثالثة من عمليات التسريح للشركة منذ الصيف الماضي، بما في ذلك جولة واحدة في يونيو طالت 350 موظفًا.

27 فبراير

ستسرح شركة البرمجيات Palantir Technologies، مقرها دنفر، نحو 2% من قوتها العاملة، حتى في الوقت الذي سجّلت فيه الشركة أرباحًا قيمتها 31 مليون دولار في الربع المالي الأخير. يشمل التسريح 76 موظفًا من موظفي الشركة البالغ عددهم 3838 موظفًا، وفقًا لموقع PitchBook.

24 فبراير

تأتي جولة التسريح الأخيرة لشركة Ericsson، التي من المتوقع أن تؤثر في 8% من موظفيها العالميين البالغ عددهم 106 آلاف موظف (أي على نحو 8500 وظيفة)، كجزء من خطة خفض التكاليف التي تهدف إلى توفير نحو 880 مليون دولار بحلول نهاية عام 2023. وتشمل التسريحات 1400 وظيفة في السويد، حيث يقع مقر الشركة.

22 فبراير

أعلن المدير والرئيس التنفيذي لشركة NPR، جون لانسينغ، عمليات تسريح من المتوقع أن تؤثر فيما لا يقل عن 100 من موظفيها البالغ عددهم 1100 موظف، في مذكرة إلى الموظفين وسط تباطؤ في عائدات الإعلانات وعدم اليقين المخيّم على الاقتصاد العالمي.

21 فبراير

يمكن أن تؤثر تخفيضات الوظائف في McKinsey على أكثر من 4% من موظفي الشركة البالغ عددهم 44 ألف موظف، وفقًا لـموقع PitchBook. أخبرت مصادر مطلعة وكالة بلومبرغ أنه من المتوقع أن تجري الشركة التي تتخذ من نيويورك مقرًا لها عمليات التسريح في الأسابيع المقبلة.

16 فبراير

كشفت شركة DocuSign عن خطط لخفض 10% من موظفيها في ملف إيداع في هيئة الأوراق المالية والبورصات، ما يؤثر في نحو 740 من موظفيها البالغ عددهم 7400 موظف، وهي الجولة الثانية من التخفيضات التي أجرتها شركة البرمجيات التي تتخذ من سان فرانسيسكو مقرًا لها في أقل من نصف عام، بعد أن كانت قد خفّضت 9% من قوتها العاملة في نوفمبر .

15 فبراير

ذكرت صحيفة فاينانشال تايمز أن شركة المحاسبة KPMG يمكن أن تخفض 2% من موظفيها (نحو 700 موظف)، مستشهدة بمذكرة للموظفين من نائب رئيس الأعمال الاستشارية للشركة في الولايات المتحدة، كارل كاراند، الذي قال إن التخفيضات تهدف إلى مواءمة قوتها العاملة مع “الطلب الحالي والمتوقع في السوق”، ما يجعلها الأولى من بين ما يسمى شركات المحاسبة الأربعة الكبرى لإجراء جولة كبيرة من تسريح الموظفين وسط مخاوف الركود المتزايدة في الأشهر الأخيرة.

10 فبراير

تطول تسريحات شركة Twilio أكثر من 1500 موظف في الشركة من إجمالي 9 آلاف موظف، وفقًا لـ Pitchbook، كجزء من خطة الشركة لإعادة الهيكلة.

تعد هذه الموجة الثانية للشركة خلال خمسة أشهر فقط، بعد قرارها السابق بتسريح 11% من قوتها العاملة في سبتمبر الماضي.

أعلن الرئيس التنفيذي جيف لوسون في رسالة إلى الموظفين يوم الاثنين “من الواضح أن أعدادنا أصبحت أكبر من اللازم”.

9 فبراير

تخطط شركة News Corp، المالكة لصحيفة وول ستريت جورنال، ونيويورك بوست، وهاربر كولنز لخفض قوتها العاملة 5% هذا العام (ما يمثل 1250 موظفًا)، بعد انخفاض الإيرادات بنسبة 7% إلى 2.52 مليار دولار خلال الاثني عشر شهرًا المنتهية في ديسمبر.

8 فبراير

تخطط شركة ياهو لخفض أكثر من نصف قسم Yahoo For Business بحلول نهاية العام.

يتضمن هذا القرار 1600 موظف، بما في ذلك ألف موظف سيجري تسريحهم هذا الأسبوع فقط.

صرّح المتحدث باسم الشركة إلى فوربس أن عمليات التسريح “تسهل وتعزز أنشطتنا الإعلانية” التي كانت في السابق غير مربحة، وتكافح من أجل الوصول إلى المستويات العليا”.

8 فبراير

تعمل شركة التوظيف للقطاع الطبي من دون وسيط عبر الإنترنت، Nomad Health، على تسريح نحو 17% من موظفيها (أي نحو 120 موظفًا).

أعلن الرئيس التنفيذي أليكسي ناظم في رسالته التي حصلت عليها، فوربس أن هذه الخطوة تأتي في الوقت الذي تواجه فيه الشركة “تحولًا كبيرًا في اقتصاد ما بعد الجائحة” بسبب التضخم الكبير، ومخاوف الركود، وانخفاض طلب المستهلكين.

8 فبراير

أعلنت شركة إدارة تكنولوجيا الإنترنت GitHub، المملوكة لشركة مايكروسوفت، عزمها تسريح 10% من قوتها العاملة – أي نحو 300 موظف من إجمالي 3 آلاف موظف في الشركة.

أكد مسؤولو الشركة إلى فوربس أن هذه الخطوة جزء من “إعادة تنظيم الميزانية”.

7 فبراير

كشف الرئيس التنفيذي لشركة Disney، بوب إيغر، خطته لمستقبل شركة الترفيه في أول مكالمة ربع سنوية للأرباح منذ عودته، إذ تتطلع الشركة إلى توفير 5.5 مليار دولار من خلال إلغاء نحو 7 آلاف وظيفة (أي نحو 3.2% من إجمالي موظفي الشركة البالغ عددهم 220 ألف موظف).

7 فبراير

أعلنت eBay تخفيض قوتها العاملة بنسبة 4% (أي نحو 500 موظف)، وفقًا لملف الشركة المالي في هيئة الأوراق المالية والبورصات.

تعمل شركة التجارة الإلكترونية ومقرها سان خوسيه، كاليفورنيا على خفض التكاليف “مع اعتبارات وضع الاقتصاد الكلي العالمي”.

7 فبراير

كشف الرئيس التنفيذي لشركة Zoom لاتصالات الفيديو، إريك يوان، في رسالة إلى الموظفين عن خطط الشركة لخفض نحو 15% من القوى العاملة بسبب” الظروف الراهنة نتيجة الأوضاع ما بعد الجائحة” و”حالة عدم اليقين بشأن الاقتصاد العالمي”.

يؤدي ذلك إلى استغناء الشركة عن 1500 موظف بعد أن ضاعفت عدد موظفيها ثلاث مرات منذ بداية الجائحة.

7 فبراير

أعلنت شركة الأمن السيبراني Secureworks، ومقرها أتلانتا في ملف الشركة في هيئة الأوراق المالية والبورصات أنها ستخفض 9% من موظفيها (يُقدر أن يؤثر ذلك في نحو 225 موظفًا من إجمالي 2500 موظف، وفقًا لـ PitchBook).

تتطلع الشركة إلى خفض الإنفاق بالتزامن مع حالة الغموض التي تشهدها اقتصادات العالم.

6 فبراير

أكدت شركة Boeing لصناعة الطائرات للعديد من وسائل الإعلام أنها تخطط لإلغاء نحو ألفي وظيفة في قسمي الموارد المالية والبشرية هذا العام، على الرغم من أن الشركة أعلنت زيادة عدد موظفيها بنحو 10 آلاف موظف.

6 فبراير

تعتزم شركة Dell Technologies، المصنعة لأجهزة الحاسوب ومقرها تكساس، تسريح نحو 6650 موظفًا بسبب ظروف السوق المتقلبة، متجاوزة بذلك قرارها السابق بخفض التكاليف.

أشار المحللون إلى انخفاض الطلب بنسبة كبيرة على منتجات أجهزة الحاسوب الشخصية التي تمثل غالبية مبيعات الشركة.

2 فبراير

كشف الرئيس التنفيذي لشركة Okta، تود ماكينون، عن خطط الشركة لخفض قوتها العاملة بنسبة 5% (أي نحو 300 موظف)، مشيرًا إلى فترة عمليات التوظيف الضخمة على مدى السنوات العديدة الماضية لم تضع في الحسبان “واقع الاقتصاد الكلي القاتم الذي نعيشه اليوم”.

1 فبراير

أعلنت NetApp، شركة خدمات البيانات السحابية ومقرها سان خوسيه، كاليفورنيا، خططها لتسريح 8% من موظفيها (أي نحو 960 موظفًا) بحلول نهاية الربع المالي الرابع من عام 2023 بسبب وضع الاقتصاد الكلي وسياسة تقليل الإنفاق، وذلك وفقًا لبيانات الشركة في هيئة الأوراق المالية والبورصات.

1 فبراير

أعلنت DraftKings، شركة المراهنات الرياضية عبر الإنترنت ومقرها بوسطن، أنها تخطط لخفض 3.5% من قوتها العاملة على مستوى العالم، في خطوة لخفض التكاليف من المتوقع أن تؤثر في نحو 140 موظفًا، وفقًا لصحيفة بوسطن غلوب.

1 فبراير

أعلنت شركة FedEx أنها ستخفض 10% من وظائفها الإدارية وأنها ستدمج بعض الأقسام والوظائف، بعد أربعة أشهر من إعلان عملاق خدمات توصيل البريد السريع، خططه لتجميد عمليات التوظيف الجديدة، بجانب إغلاق 90 مكتبًا للشركة.

أشار الرئيس التنفيذي للشركة، راج سوبرامانيام، إلى أن هذه الخطوة ضرورية لجعل الشركة “أكثر كفاءة وتنظيمًا”.

يعمل في الشركة نحو 547 ألف موظف تقريبًا، وفقًا لـ PitchBook.

1 فبراير

أعلن الرئيس التنفيذي لشركة صناعة السيارات الكهربائية Rivian Automotive، آر جاي سكارينج، في رسالة بريد إلكتروني أرسلها إلى الموظفين واطلعت عليها رويترز، أن الشركة تعتزم تسريح 6% من موظفيها.

جاء ذلك بعد أكثر من ستة أشهر بقليل من تسريح الشركة 5% أخرى من موظفيها البالغ عددهم 14 ألف موظف.

تواصلت فوربس مع ريفيان للتوضيح لكن الشركة لم ترد.

31 يناير

أعلنت شركة الدفع عبر الإنترنت، PayPal في بيان أنها ستخفض 7% من قوتها العاملة (نحو ألفي وظيفة بدوام كامل) بسبب وضع السوق التنافسي وحالة الاقتصاد الكلي الصعبة.

31 يناير

أعلنت شركة النشر العملاقة، HarperCollins، عزمها تسريح 5% من موظفيها في الولايات المتحدة وكندا، إذ تعاني الشركة بسبب انخفاض المبيعات والضغوطات المتزايدة.

أفادت وكالة أسوشيتيد برس أن القوة العاملة للشركة في جميع أنحاء العالم تبلغ 4 آلاف موظف، يعمل أكثر من نصفهم في الولايات المتحدة.

31 يناير

أعلنت HubSpot، شركة برمجيات مقرها كامبريدج بولاية ماساتشوستس، أنها ستخفض 7% من قوتها العاملة بحلول نهاية الربع الأول من عام 2023، في ملفها المالي لدى هيئة الأوراق المالية والبورصات، كجزء من خطة إعادة هيكلة الشركة.

أخبرت الرئيسة التنفيذية للشركة، ياميني رانجان الموظفين أن الشركة تسير في اتجاه هبوطي بعد فترة الازدهار التي شهدتها خلال جائحة كوفيد-19.

30 يناير

أعلنت شركة Philips أنها ستلغي 3 آلاف وظيفة في جميع أنحاء العالم في عام 2023، و6 آلاف وظيفة بحلول عام 2025، بعد أن تكبدت شركة الإلكترونيات والمعدات الطبية الهولندية خسائر قيمتها 1.7 مليار دولار عام 2022.

26 يناير

أعلنت شركة Hasbro أنها ستسرح 15% من قوتها العاملة في جميع أنحاء العالم (هذا القرار سيؤثر في نحو ألف موظف بدوام كامل)، ويرجع ذلك إلى انخفاض إيرادات شركة الألعاب بنسبة 17% خلال العام الماضي.

26 يناير

أعلنت شركة Dow للكيماويات ومقرها ميشيغان، خطتها لإلغاء ألفي وظيفة في جميع أنحاء العالم لخفض التكاليف وتوفير نحو مليار دولار.

26 يناير

أعلنت شركة البرمجيات IBM أنها ستخفض 1.5% من قوتها العاملة العالمية، سيؤثر هذا القرار في نحو 3900 موظف.

تتوقع الشركة أن تحقق 10.5 مليار دولار من التدفق النقدي الحر (FCF) في السنة المالية 2023.

26 يناير

أعلنت شركة البرمجيات SAP أنها تعتزم تسريح 3 آلاف عامل (أي نحو 2.5% من قوتها العاملة على مستوى العالم) في أثناء إعلانها نتائج الربع الأخير من عام 2022، لكنها لم تحدد الفئة المعرضة للتسريح.

أفادت الشركة الألمانية، التي يقع مقرها الرئيسي في الولايات المتحدة في ولاية بنسلفانيا، أن عمليات التسريح تعد جزءًا من محاولة الشركة لخفض التكاليف والتركيز الكامل على أنشطتها وأعمالها في الحوسبة السحابية.

25 يناير

أعلنت شركة Groupon في ملفها المالي لدى هيئة الأوراق المالية والبورصة، أنها ستخفض قوتها العاملة بنحو 500 موظف على مستوى العالم، في ثاني جولات عمليات التسريح التي تشهدها الشركة في الأشهر الأخيرة.

شهدت الموجة الأولى من عمليات التسريح استغناء الشركة عن 500 موظف في أغسطس الماضي.

25 يناير

أعلنت Vacasa، شركة إدارة تأجير الإجازات ومقرها بورتلاند، أوريغون أنها ستخفض 1300 وظيفة (17٪ من موظفيها) في ملف لجنة الأوراق المالية والبورصات، إذ تتحرك لتقليل التكاليف و”التركيز على كونها شركة مربحة”، بعد ثلاثة أشهر من إعلانها أنها سوف تقطع 6٪ أخرى من موظفيها.

تسعى الشركة الآن إلى خفض التكاليف والتركيز على أن تكون شركة ربحية، وذلك بعد ثلاثة أشهر فقط من إعلانها تسريح 6% من موظفيها.

24 يناير

أعلنت شركة 3M، الشركة المصنعة لـ Post-it Notes وScotch tape، أنها ستخفض ما يقارب 2500 منصب صناعي عالمي في تقرير مالي، إذ قال مايك رومان، رئيس مجلس الإدارة والمدير التنفيذي، إن الشركة تتوقع “استمرار تحديات الاقتصاد الكلي في عام 2023”.

24 يناير

تخطط بورصة العملات المشفرة Gemini لخفض 10% من قوتها العاملة، وفقًا لمذكرة داخلية اطلعت عليها CNBC وThe Information.

يؤثر هذا القرار في 100 موظف من أصل ألف.

تعد هذه أحدث جولات عمليات التسريح التي تشهدها الشركة بعد أن خفضت سابقًا 7% من قوتها العاملة في يوليو، و10% أخرى في مايو الماضي.

23 يناير

تعتزم Spotify خفض قوتها العاملة نحو 6% (ما يعادل 600 موظف من إجمالي 9800 موظف بدوام كامل، الأرقام منذ 30 سبتمبر).

ستغادر مشرفة المحتوى وأعمال الإعلانات، داون أوستروف، كجزء من خطة الشركة لإعادة الهيكلة.

20 يناير

أعلن الرئيس التنفيذي لشركة Google، ساندر بيتشاي، أن الشركة الأم لغوغل، ألفابت، تعتزم إلغاء نحو 12 ألف وظيفة في جميع أنحاء العالم.

20 يناير

أعلنت شركة التجارة الإلكترونية لبيع الأثاث Wayfair أنها ستخفض 10% من قوتها العاملة في جميع أنحاء العالم (أي نحو 1750 موظفًا)، بما في ذلك 1200 وظيفة في مقر الشركة الرئيسي في خطوة لإعادة هيكلة الشركة بالتزامن مع انخفاض المبيعات.

لم تكن تلك التسريحات الأولى من نوعها في الشركة، إذ شهدت أيضًا عملية تسريح طالت 870 موظفًا، في أغسطس الماضي.

19 يناير

أعلن مصدر مطلع على الأمر لبلومبرغ أن شركة Capital One ألغت نحو 1100 منصب تقني.

لم تصدر الشركة أي تأكيدات بشأن عدد الوظائف التي ستُلغى على الرغم من أن المتحدث الرسمي باسم الشركة صرح لفوربس أن الموظفين الذين استغنت عنهم الشركة يحق لهم التقدم لشغل مناصب أخرى في الشركة.

19 يناير

أعلنت شركة Nelnet لخدمة قروض الطلاب أنها ستتخلى عن 350 موظفًا عُيّنوا خلال الأشهر الستة الماضية، والاستغناء عن 210 آخرين “لأسباب تتعلق بالأداء الوظيفي”.

وأكدت أن تلك التسريحات تأتي بالتزامن مع استمرار تعثر برنامج الإعفاء من ديون الطلاب للرئيس جو بايدن من سداد القروض المطلوبة.

18 يناير

تأتي تسريحات Microsoft، التي تؤثر في 10 آلاف موظف (أقل من 5% من قوتها العاملة)، بعد ثلاثة أشهر فقط من جولة تسريحات سابقة للشركة طالت نحو 1% من موظفيها البالغ عددهم 180 ألف موظف.

أعلن الرئيس التنفيذي للشركة، ساتيا نادالا، في رسالة إلى الموظفين أنه سيجري إخطارهم، ومن ثم بدء عمليات التسريح في الربع المالي الثالث من سبتمبر.

18 يناير

وضعت Amazon خطة لإلغاء أكثر من 18 ألف وظيفة (بما في ذلك الوظائف التي أُلغيت في نوفمبر )، بدءًا من 18 يناير.

18 يناير

تعتزم شركة Teladoc Health خفض عدد موظفيها – باستثناء الأطباء – كجزء من خطة إعادة الهيكلة التي أعلنتها الشركة في تقريرها المالي، إذ تحاول الشركة خفض تكاليف التشغيل وسط وضع الاقتصاد الصعب.

13 يناير

أعلنت شركة الخدمات المالية LendingClub عن نيتها لتسريح 225 موظفًا (أي نحو 14% من قوتها العاملة)، بالتزامن مع وضع الاقتصاد القاتم بسبب ارتفاع معدلات الفائدة سبع مرات خلال العام الماضي، واستمرار المخاوف من الركود المحتمل.

13 يناير

أعلن الرئيس التنفيذي لشركة Crypto.com، كريس مارساليك، أن الشركة ستخفض 20% من قوتها العاملة البالغة 2500 موظف، في رسالة إلى الموظفين.

تتعرض الشركة لظروف اقتصادية صعبة بسبب انهيار بورصة العملات المشفرة FTX في نهاية العام الماضي، ما أضر بشكل مباشر قطاع العملات الرقمية المشفرة ككل.

12 يناير

أوضحت عدة مصادر إلى شبكة CNBC أن عمليات تسريح شركة DirecTV ستؤثر في مئات الموظفين، خاصة المديرين والذين يشكلون نحو نصف موظفي الشركة البالغ عددهم 10 آلاف موظف.

تكافح الشركة للمضي قدمًا بعد أن فقدت نحو 3% من مشتركيها في الربع الثالث من عام 2022، وفقًا لمجموعة Leichtman Research Group.

11 يناير

أخبر مسؤولو BlackRock الموظفين أن الشركة التي تتخذ من نيويورك مقرًا لها، تخطط لخفض 2.5% من قوتها العاملة.

لم ترد الشركة على طلب فوربس للحصول على مزيد من التفاصيل.

تشير مذكرة داخلية حصلت عليها بلومبرغ، أن الرئيس التنفيذي لورنس د. فينك، ورئيس الشركة روبرت إس كابيتو، أشارا إلى أن تلك الخطوة تأتي بسبب حالة عدم اليقين التي يشهدها السوق، ما يتطلب إحداث بعض التغييرات لمواكبة السوق.

11 يناير

أعلن الرئيسان التنفيذيان لشركة Flexport، ديف كلارك، وريان بيتيرسون، في مذكرة للموظفين عن نية الشركة لخفض 20% قوتها العاملة على مستوى العالم (أي نحو 662 موظفًا من إجمالي 3300 موظف)، وفقًا لبيانات PitchBook.

10 يناير

أعلنت شركة Coinbase، أحد أكبر بورصات العملات الرقمية المشفرة في الولايات المتحدة، عن خططها لتسريح 25% من قوتها العاملة (أي نحو 950 موظفًا)، من أجل مواجهة حالة الركود التي يشهدها سوق العملات المشفرة.

يأتي هذا الإعلان بعد أن سرحت الشركة 18% من موظفيها في يونيو الماضي.

9 يناير

أفادت عدة وسائل إعلامية نقلًا عن أشخاص مطلعين أن بنك Goldman Sachs من المتوقع أن يسرح نحو 3200 موظف في أحد أكبر عمليات التسريح، إذا تمت، في عام 2023، إذ يستعد عملاق الخدمات المصرفية لركود محتمل.

9 يناير

أعلنت الشركة الناشئة في مجال الذكاء الصناعي، Scale AI، عن خططها لخفض خُمس موظفيها.

إذ صرح الرئيس التنفيذي للشركة، أليكساندر وانغ، أن الشركة نمت بسرعة على مدى السنوات العديدة الماضية، لكن الأوضاع تغيرت تمامًا في الآونة الأخيرة.

5 يناير

أعلنت المؤسسة والرئيسة التنفيذية لشركة Stitch Fix، كاترينا لاك، عن نية الشركة تسريح نحو 20% من موظفيها، وإغلاق مركز توزيع في سولت ليك سيتي.

يأتي هذا الإعلان بعد عملية تسريح أجرتها الشركة في يونيو الماضي طالت نحو 15% من موظفي الشركة.

5 يناير

أعلنت شركة العملات المشفرة Genesis عن تسريح 30% من قوتها العاملة، ما خفض عدد موظفيها إلى 145 موظفًا، وفقًا لصحيفة وول ستريت جورنال.

تعد هذه الموجة الثانية للتسريحات في الشركة منذ أغسطس.

4 يناير

أعلن الرئيس التنفيذي لشركة البرمجيات Salesforce، مارك بينيوف، أن الشركة ستخفض عدد موظفيها بنسبة 10%، أي نحو 7900 موظف، بسبب المناخ الاقتصادي الصعب، واتباع العملاء نهجًا أكثر دقة في قراراتهم الشرائية.

4 يناير

أعلنت منصة الفيديو Vimeo عن ثاني جولات تسريح العمال في الأشهر الستة الماضية.

استغنت الشركة المالكة للمنصة عن 11% من قوتها العاملة (أي نحو 150 موظفًا من إجمالي عدد موظفيها البالغ 1400)، وفقًا لبيانات PitchBook، وعزت الرئيسة التنفيذية قرار الشركة إلى تدهور الأوضاع الاقتصادية.